القائمة الرئيسية

الصفحات

"صراعات من أجل الاعتراف" كتاب سيرى النور قريبا

 "صراعات من أجل الاعتراف" كتاب سيرى النور قريبا

     خلال الأسابيع القليلة المقبلة ستصدر ترجمتنا لكتاب الفيلسوف والسوسيولوجي السويسري أوليفيي فوارول (Olivier Voirol)، "صراعاتٌ من أجل الاعتراف" عن "مؤسسة آفاق للدراسات والنشر". حيث قدّم له المؤلف مشكورا. يندرج الكتاب ضمن باراديغم الاعتراف، حيث سيجد القارئ نقدا للمقاربة البورديوزية ونقدا للمقاربة الهونيثية كذلك (التي تمثل مركز وقلب نظرية الاعتراف)، وغيرها من القضايا الراهنة.

    فـ « وفقاً للتصور الأكثر شيوعا في الفلسفة الاجتماعية والعلوم الاجتماعية، فإن مفهوم "الصراع من أجل الاعتراف" يُحيل على الصراعات التي يتمحور فيها الرهان الأوّل على الهويات والاختلافات الثقافية أو أنساق القيم. فهذا المفهوم يسمح، كما يبدو، بفهم الدور المتزايد لمطالب الاعتراف المرتبطة بالهوية والادماج الرمزي والقانوني لفاعلين، فرديين أو جماعيين، محرومين من الاعتراف. وتجسّد الحركات الاجتماعية والسياسية، خصوصا تلك التي تُحسب على الأقليات الإثنية والمجموعات المشكّلة والقائمة حول ممارسات جنسية مستبعدة اجتماعياً أو الهويات الموصومة، تجسيدا ساطعا لتلك الصراعات من أجل الاعتراف.

 ومع ذلك، فإن فحصا، أكثر عمقا، يكشف أن مسألة الاعتراف توجد في قلب العديد من النزاعات، اجتماعية أو سياسية أو اقتصادية، والتي تتجاوز، في الواقع، هذا التصور التقييدي. وبالتالي، فإن حصر هذه الصراعات من أجل الاعتراف في مجال واحد، رمزي أو هوياتي، إنما يُجانب الرهانات الاجتماعية والنظرية التي يثيرها هذا المفهوم. لهذا نقترح مقاربة شاملة لدوافع الفعل الجماعي، والتجارب الأخلاقية التي ينطلق منها، ودوافع أو حوافز الفعل وأنماط صياغة القضايا ».

عن المترجمين: حميد توالي وسعيد بلعضيش.



تعليقات

التنقل السريع